القائمة الرئيسية

الصفحات

تجنبى هذه الاخطاء اثناء تربية الأبناء للحفاظ على أطفالك

تجنبى هذه الاخطاء اثناء تربية الأبناء للحفاظ على أطفالك


امتلاك اطفال يعد من اجمل الاشياء فى هذه الحياة ، والاجمل حين ترى طفلك وهو يكبر يوم بعد يوم امامكِ ، ولكن تربية الابناء ليس بالأمر السهل ، فـ تعانى الكثير من الأمهات مع اطفالها ، من خلال تعليم الاطفال بعض العادات والقيم والتصرفات وطريقة الاكل والاعتماد على النفس وغيرها ، فهذا ليس سهلاً ابداً ، وتسعى كل الامهات الى تعليم الاطفال بطريقة سليمة وصحيحة ، حتى ينشأ الطفل بشكل سوي .
وهنا سوف نقدم بعض الاخطاء التى يجب عليكِ تجنبها اثناء تربية الاطفال من خبراء متخصصين في تربية الأبناء .

أخطاء فى تربية الابناء  


تربية الابناء
تربية الابناء

الرجل لا يخجل 

تكرار مثل هذه الكلمات على مسامع طفلك يؤثر عليه بشكل نفسى ، فتقول خبيرة التربية د/ نهى " ان الخجل يعتبر قلق وتوتر طبيعي عند الإنسان وعندما نقول هذا الكلام للطفل (انت مكسوف الرجل مش بيتكسف) هذا يزيد من الامور تعقيد ويحمل الطفل ثقل أكثر "
لذا انتبهي أثناء تربية ابنك لا تذكرى مثل هذا اللفظ امامه .

الرجل لا يخاف 

من الأمور الطبيعية أن الإنسان يشعر بالخوف ، وليس من الحكمة عند تربية الاطفال ، ذكر الرجل لا يخاف ، فهى تعد من الأخطاء المنهى عنها من خبراء التربية لانها تؤذى الطفل وتمنعه من التعامل على طبيعته والكتمان بداخله ، فقط لأنه " رجل " حتى وهو مازال طفل صغير ، وتذكر د/ نهى ان العديد من الأمهات تتعامل مع الابن بهذه الطريقة على اعتقاد أنها تنشأ بشكل سليم وصحيح حتى يصبح رجل يعتمد عليه .

الرجل لا يبكي 

ايضاً من الأخطاء الشائعة عند الوالدين أثناء تربية أبنائهم هو تكرار كلمة الرجل لا يبكى على مسامع الطفل ، وهذه تعتبر من الأمور الطبيعية التي يمر بها اى انسان فى الحياة ، ويحذر الخبراء من تكرار هذه الكلمات لانها تؤثر على الطفل وتجعل منه ابن قاسي فى المستقبل فظاً لا يهتم ولا يتأثر ، فينصح الخبراء باحتوائه بدلا من القسوة عليه .


اسمع كلام الكبار 

كلمة " اسمع كلام الكبار " من الأمور الشائعة في التربية وينصح الخبراء أن نقول " احترم الكبير" حيث ان كلمة أسمع كلام الكبار يعتبر عام فنحن لم نحدد للطفل اى شخص بعينه وتركنا الأمر فى المطلق والعموم وهذا خطأ ، فقد يكون هناك أشخاص كبيرة تنصحه بشكل خاطئ يضره ، وخصوصاً هذه الأيام ، فبدلا من ذلك ننصحه بأن يحترم الكبير فقط .

الرجل لا يعتذر 

هذه الكلمة التي تنشأ جيل لا يعتذر إذا أخطأ ، ولا يعترف بالخطأ ، فتقول اخصائى التربية " ان من يخطئ وجب عليه الاعتذار سواء كان رجل او امرأة " تعليم الاطفال مثل هذه الكلمات يفسد المجتمع فيما بعد وهي من الأخطاء الشائعة في مجتمعنا .

لا تحضن طفلك 

من الأخطاء التي يرتكبها الوالدين أثناء تربيتهم للطفل هو منعه من التدليل والحنان والعطف ، بحجة أنه سيصبح غير متحمل المسؤولية ، فهى تعتبر احتياجات أساسية عند الأطفال سواء ولد او بنت ، والتى تنشأ فيما بعد رجال قاسية على اولادهم وازواجهم وينتج عنه رجل غير سوى .


التخويف من الأب 

كثير من الأمهات تقوم بتخويف ابنها من الأب بأن تقول له " هقول لوالدك " وكأنه هو مصدر التربية والتخويف فقط وتظهر الأم أمام طفلها بأنها غير قادرة عليه فيبدأ الطفل تلقائياً بعدم الخوف منها ومن ثم عدم احترامها ، يعتبر من أكثر الأخطاء الشائعة فى تربية الاطفال والتى يجب تجنبها تماماً .

عدم الاعتماد على النفس   

من الأخطاء في تربية الابناء هي ترك الابن دون عمل اى شئ بالمنزل بحجة أنه " رجل " فلا يعتد على نفسه حتى فى ابسط الاشياء مثل "  تناول كوب الماء من المطبخ " ، والذى يؤثر عليه فيما بعد بعدم قدرته العيش بدون عائل يقوم بشئونه حتى ولو بسيطة فيقول الخبراء تدريب الطفل على ترتيب غرفته وعمل الإفطار لنفسه أو كوب الشاى يساعد الطفل على تحمل المسؤولية فيما بعد بشكل كامل دون الاعتماد على اى شخص اخر .

تحمل مسؤولية البيت 

كلمة " انت راجل خلى بالك من البيت " الكلمة الشائعة فى مجتمعنا والتي يحذر منها اخصائى التربية ، في التأثير على الطفل بأن تحمله فوق طاقته فلا يعيش طفولته بشكل عادى ، ويقول الخبراء إن مسؤولية البيت تقع على كل فرد في العائلة سواء ولد او بنت فالمسؤولية تعتبر مشتركة بين الجميع يجب على كل فرد تحملها . 


انت راجل 

تشبيه الولد بالبنت عند عدم قدرته على فعل شئ معين ، يعتبر ايضاً من الأخطاء الفادحة فى التربية كلمة " انشف انت ولد مش بنت " تؤثر على الحالة النفسية للطفل عندما لا يستطيع عمل شئ معين ويشعر بأنه  يهان وخصوصا عندما يسمعها من الاهل ، لذا يجب تجنب هذا الخطأ اثناء تربية ابنك .


كانت هذه بعض الأخطاء الشائعة فى تربية الابناء ، لذا يجب تجنب مثل هذه الأخطاء حتى ننشئ اطفال اسوياء والمحافظة على الصحة النفسية للطفل نتمنى ان تكونوا قد استفدتم 



#الحياة 









reaction:

تعليقات