6 حقائق علمية هامة يجب معرفتها عن الأطفال للحفاظ على طفلك

6 حقائق علمية هامة يجب معرفتها عن الأطفال للحفاظ على طفلك 


تربية الأطفال والعناية بهم , من الأمور الهامة والضرورية لدى جميع الاهل , فى جميع انحاء العالم على حد سواء , وفى ظل هذا الاهتمام الشديد والمرهق من قبل الأهل , حيث يبذلوا قصارى جهدهم فى تربية اولادهم وتنشئتهم بطريقة سليمة وصحيحة , وعدم حرمانهم من اى شئ , الا أنه قد يغفل الأهل عن بعض الامور او تغيب عنهم دون وعى منهم , ففى كثير من الأحيان يكون الشغل الشاغل لأهل هو الاهتمام بالطفل فى الجانب المادى فقط اى (الملبس والمأكل ) , وقد يغفلوا عن الجانب النفسي للاطفال , على الرغم من انه شئ هام وضرورى فقد لا يعانى الأطفال من احتياج الأمور المادية (الملابس ,الطعام ) , بقدر حاجتهم الى الأمور المعنوية , ومن هنا يجب علينا معرفة احتياجات اطفالنا والمشكلات التي يعانون منها , وفى هذا المقال سوف نوضح 6 حقائق علمية عن الاطفال .

6 حقائق علمية هامة عن الاطفال :



صور اطفال جميلة
صور اطفال جميلة



ضرورة قضاء وقت مع طفلك :


أكدت العديد من الأبحاث , أنه عند قضاء الوالدين وقتاً مع طفلهم يعزز قدرة الطفل على تنمية عقله ومهاراته , ولذا يجب على الأهل الاهتمام بأطفالهم , بحيث يخصصون وقتا محدداً لقضائه مع أطفالهم وعدم اهمالهم , وانشغالهم بأمورهم وترك طفلهم وحيدا طول الوقت .

القيام بجولات مع الطفل :


وهذه تعتبر من الحقائق العلمية التى يجب الاهتمام بها وأخذها فى الاعتبار , وهى ان الطفل يحتاج الى المزيد من الترفيه ,  ومن هنا يجب على الأهل الاهتمام بطفلها من خلال القيام , بجولات فى السوق , السوبر ماركت , الحدائق والمتنزهات العامة , فهى من شأنها تزيد من تحفيز عقله .

القصص من الأمور الهامة للطفل :


قراءة القصص والكتب المفيدة للطفل من الامور الهامه , حيث يتعلق الطفل بالقصص والكتب التى يقرأها الوالدين , وتظل عالقة فى ذهنه بقية حياته ,فضلا عن ما تفيده تلك القصص والكتب للطفل حيث يرتبط ويتأثر ويتعلق بها خلال حياته وتعود عليه بالنفع .



سوء المعاملة في المدارس :


ومن ضمن الحقائق الخاصة بالأطفال حيث يعاني حوالي 80% من الأطفال سوء معاملة فى المدارس , والتى من شأنها تؤدى الى اضطرابات فى سلوكهم عندما يكبروا , وقد أجريت دراسات على أطفال داخل المدارس , ونتج عنها انه حوالى 2 من كل 10 أطفال يتعرضون الى سوء معاملة , ولهذا وجب على الأهل معرفة المشكلات التى تحدث لصغارهم  فى فترة الدراسة , حتى يكونوا على علم بما يحدث معهم ويؤثر عليهم .


اضطرابات فى فترة المراهقة :


تظهر الحقائق العملية انه حوالى 20% من المراهقين لديهم اضطرابات نفسية او سلوكية , وهى تحدث فى فترة المراهقة اى قبل عمر الاربعة عشر عاماً وتختفى هذه الاضطرابات قبل سن الاربعة وعشرون عاماً بنسبة 70% فى الغالب ولهذا يجب الاهتمام بأطفالنا فى سن المراهقة حيث انها فترة حرجة فى حياتهم ويلزمهم الرعاية والتفهم لتفكيرهم ومشاكلهم ومصاحبتهم .


الاكتئاب : 


وتوجد العديد من الدراسات , التي  تهتم بالاكتئاب بشكل عام ولكن ما يهمنا هنا هو الدراسات التى تهتم بالاطفال , حيث اكدت بعض الدراسات وجود الاكتئاب فى المراهقين فى سن 15:19 عاماً , وهم اكثر محاولة للانتحار بمعدل 40ضعفاً من عدد المنتحرين المراهقين أنفسهم , وأكثرهم ميولاً للانتحار ما بين 15 : 24 عاماً
ويجب على الأهل المتابعة المستمرة لأطفالهم وتفهم ما يمروا بهم من تغيرات ومساندتهم .


نصائح مهمة لتربية الاطفال بشكل سليم 


كافئ طفلك :


ربط نجاحات للطفل بمكافأة ويجب ان تكون محببة الى قلبه حتى تكون حافزاً ودافعاً للعمل .


ممارسة الأنشطة البدنية :


كل طفل لديه هواية معينة يحب ان يمارسها ، لذلك لابد من تحفيز الطفل على ممارسة رياضته المفضلة ، وتشجيعه عليها وتحفيزه .


شارك طفلك :


تعد مشاركة الطفل فى بعض الممارسات كالسباحة او ركوب الدراجات او المشى ، او اى نوع من الالعاب ، محفز للطفل ، كذلك وجود احساس التأليف والتجميع وكأنك صديقة .


تنمية الصورة الذاتية :


تنشئ الصورة الذاتية عند الطفل من خلال أهله وأقاربه خصوصا ، والأشخاص داخل المجتمع عموماً ، ولكنها تتكون داخل البيت ، مما يدعوا ضرورة تكوين صورة ذاتية جيدة للطفل ، من خلال إخباره بما يمكنه فعله وليس العكس والاحتفال بنجاحاته وقدراته .


كن نكموذجاً :


الطفل يتعلم من خلال ما تقوم به من تصرفات ، فالطفل يركز جيداً فى ما تقوم به وما تفعله وما تقوله ، لذلك عليك الحرص والانتباه الى ما تعلمه لطفلك ، عليك اتباع اغذية صحية وممارسة أنشطة بدنية .


الاهتمام :


وليس هنا المقصود الاهتمام بمعناه العام ولكن نقصد هنا الاهتمام بمشاعر الطفل ، وعدم الاستخفاف بمشاعره ، والاستماع له جيداً واحترام رأيه ، لتعزيز ثقته بنفسه .


لا للتعنيف :


عدم توبيخ الطفل وتعنيفه بشكل مبالغ فيه ، وخصوصاً أمام الآخرين لأنه يؤثر على الطفل بشكل سلبي وعلى ثقته بنفسه .



وتعد هذه الحقائق الهامة بشأن الأطفال ,هنا يجب على الأهل التركيز على الأمور المعنوية بجانب اهتمامهم بالأمور المادية لأطفالهم ومساندتهم ودعمهم حتى ينشأ اطفال اسوياء دون اضطرابات سلوكية ونفسية




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -