افضل ماسك للشعر من الصيدلية وافضل ماسكات للتنعيم والتطويل طبيعي

 جميعنا قمنا بتجربة ماسكات الوجه أو على الأقل سمعنا عنها، فمثلما يعمل ماسك الوجه على تغذية وترطيب البشرة، فأيضًا يعمل ماسك الشعر بطريقة مماثلة لتعزيز صحة الشعر وتحسين مظهره. 

ما يجعل ماسكات الشعر مختلفة عن البلسم العادي هو أن المكونات عادًة ما تكون أكثر تركيزًا، ويُترك الماسك على الشعر لفترة أطول أي حوالي 20 دقيقة إلى عدة ساعات حسب نوعه.  

يمكن صنع العديد من أنواع ماسكات الشعر في المنزل من مكونات قد تكون موجودة بالفعل في مطبخك مثل الموز أو العسل أو حتى صفار البيض. وإذا كنتِ لا ترغبين في صنعه بنفسك، فهناك العديد من الأنواع المعدة مسبقًا والتي يمكنك شراؤها من المتجر أو الصيدلية. 

وفي هذه المقالة، سنلقي نظرة سريعة على فوائد ماسكات الشعر وكيفية استخدامها وأنواع الماسكات المناسبة نوع شعرك والمشكلة التي يُعاني منها سواء كانت المعدة منزليًا أو الجاهزة. تابعي معنا للنهاية. 


افضل ماسك للشعر من الصيدلية وافضل ماسكات للتنعيم والتطويل طبيعي

ما هي فوائد ماسكات الشعر؟ 

هناك العديد من الفوائد للماسكات الشعر، وتختلف حسب المكونات وأيضًا حسب نوع شعرك. ولكن بشكل عام، تشمل ما يلي :

  • زيادة نعومة الشعر ولمعانه.
  • ترطيب عميق للشعر. 
  • علاج الشعر التالف والقابل للكسر والقطع بسهولة. 
  • تجعد أقل. 
  • تعزيز صحة فروة الرأس. 
  • تقوية الشعر. 
  • حماية الشعر من العوامل البيئية مثل الأتربة وأشعة الشمس الضارة. 


ما هي أفضل المكونات لعمل ماسكات الشعر؟ 

يعتمد اختيار المكونات لعمل الماسك على نوع شعرك وحالته وصحة الفروة حتى يعمل بشكل أفضل وتحصلين على النتائج المرجوة.

وفيما يلي بعض المكونات الأكثر شيوعًا التي يجب البحث عنها في الماسك سواء عند شراؤه من المتجر أو لصناعته منزليًا: 

  • الموز: يحتوي الموز على السيليكا والتي تجعل شعرك أكثر نعومة ولمعانًا. ووفقًا لدراسة أجريت عام 2011، يحتوي الموز أيضًا على خصائص مضادة للميكروبات مما يساعد في  تقليل الإصابة بالقشرة. 

  • البيض: يحتوي صفار البيض على عناصر غذائية مفيدة بما في ذلك الفيتامينات A و E والبيوتين والفولات والتي تساعد في تعزيز نمو الشعر، وأيضًا يتميز بياض البيض باحتوائه على البروتين والذي يساعد في تقوية الشعر.  

  • زيت الأفوكادو: يحتوي زيت الأفوكادو على معادن مختلفة مثل حمض الفوليك والحديد والمغنيسيوم، فعالة في التخلص من قشرة الشعر، وأيضًا يساعد في جعل شعرك أكثر مقاومة للتلف والتكسر. 

  • العسل: يعتبر العسل مرطبًا قويًا، مما يعني أنه يمكن أن يساعد شعرك على التماسك والاحتفاظ بالمزيد من الرطوبة، وأيضًا يحفز نمو خلايا الجلد مما قد يساعد في تعزيز قوة بصيلات الشعر. 

  • زيت جوز الهند: يتميز زيت جوز الهند بوزن جزيئي منخفض، حيث يمكن أن يخترق جذع الشعر ويعطي ترطيب عميق وهذا يمكن أن يساعد في تقليل الجفاف والتجعد. وأظهرت الأبحاث من عام 2015 أيضًا أن زيت جوز الهند يمكن أن يقلل من فقدان البروتين عند استخدامه على الشعر. 

  • زيت الزيتون: يحتوي زيت الزيتون على مادة السكوالين التي ينتجها الجسم بشكل طبيعي ولكنها تقل مع تقدمنا ​​في العمر وهي ضرورية لترطيب البشرة والشعر، ويتميز زيت الزيتون أنه يُعطي ترطيب عميق للشعر أكثر من أي مكون آخر. 

  • الصبار: يتميز الصبار بأن له خصائص مضادة للالتهابات مما يجعله مكون رائع لتهدئة فروة الرأس، ويحتوي أيضًا على فيتامينات C و E و B-12 وحمض الفوليك والكولين والتي قد تساعد في تقوية وتغذية شعرك. 



أفضل أنواع ماسكات الشعر 

إذا كنتِ تريدين استخدام ماسك للشعر قبل الاستحمام فيمكنك استخدام الماسكات المنزلية لكن إذا كنتِ تريدين ماسك للشعر بعد الاستحمام فننصحك باستخدام ماسك جاهز من الصيدلية، وإليك أفضل الأنواع لكلًا منهما: 

أفضل ماسك للشعر قبل الاستحمام 

من السهل جدًا صنع ماسك الشعر الخاص بك ويكون أيضًا ممتعًا. ولكن إن كانت هذه أول مرة لك لاستخدام بعض الوصفات على شعرك فسوف تحتاجين بعض الوقت لاكتشاف أفضل المكونات المناسبة والفعالة لنوع شعرك. وإليك أهم الوصفات الأساسية لماسكات الشعر ويمكنك التعديل عليها: 



ماسك للشعر للتنعيم وعلاج الهيشان

المكونات:
1 ملعقة كبيرة عسل طبيعي خام.
1 ملعقة كبيرة زيت جوز الهند العضوي.
الطريقة:
سخني العسل وزيت جوز الهند معًا في قدر على حرارة هادئة، يقلب حتى يمتزج.
دعي المزيج يبرد ثم ضعيه على شعرك.
اتركيه لمدة 40 دقيقة، ثم اغسليه بالشامبو والبلسم كالمعتاد.


ماسك للشعر الجاف والقشرة

المكونات:
1 ثمرة أفوكادو ناضجة.
2 ملعقة كبيرة من الصبار.
1 ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند.
الطريقة:
امزجي المكونات الثلاثة معًا، ثم ضعيها على الشعر الرطب أو الجاف من الجذور حتى الأطراف.
اتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم يتم غسل الشعر.


ماسك للشعر لتكثيف الشعر الخفيف

المكونات:
2 بياض بيضة.
2 ملعقة كبيرة زيت جوز الهند.
الطريقة:
اخفقي بياض البيض والزيت معًا حتى يمتزج.
ضعيه من الجذور إلى الأطراف على الشعر الرطب، واتركيه لمدة 20 دقيقة.
ثم غسل الشعر بالشامبو والماء بارد.

يمكنك زيادة الكميات حسب طول الشعر، ومن المهم جدًا تنظيف الشعر جيدًا بالشامبو حتى لا تتراكم المكونات على الفروة ويؤدي إلى ظهور القشرة وتساقط الشعر. 
وأيضًا يجب الابتعاد عن استخدام الماء الساخن حتى لا يتلف الشعر ويمكنك الاعتماد على الماء الفاتر، وفي حالة استخدام البيض في ماسكات الشعر يُفضل استخدام الماء البارد حتى لا ينضج البيض في الشعر مع الماء الساخن. 



أفضل ماسك للشعر من الصيدلية 

إذا كنتِ تريدين استخدام ماسك للشعر بعد الاستحمام يكون سريع ولا يحتاج إلى غسل الشعر بالشامبو مرة أخرى، فيمكنك استخدام واحد من الماسكات التالية:

GARNIER Ultra Doux Almond Milk Intense Hydration Yogurt Mask

ماسك الشعر بالزبادي من غارنييه ألترا دووكس، يحتوي على 98٪ مكونات طبيعية مثل حليب اللوز العضوي والصبار العضوي، كريمي ومناسب لجميع أنواع الشعر، يعمل على ترطيب وتغذية الشعر، خالي من البارابين والسيليكون

سعره في السعودية حوالي 30 ريال. 


CHI Argan Oil Rejuvenating Mask

ماسك الشعر تشي هو ماسك غني مشتق بشكل طبيعي لتجديد وترطيب الشعر الباهت والتالف والمجعد، يتميز بمزيج فريد من زيت الأرغان وزيت المورينجا ومركبات السيراميك CHI. يغذي الشعر بفيتامين E وأحماض أوميغا الدهنية والزيوت الأساسية التي توفر الرطوبة المغذية واللمعان، مما ينتج عنه لمسة نهائية ناعمة وخالية من التجعد وترميم الشعر بشكل عام، ويعمل كعامل حماية طبيعي ضد الحرارة الضارة الناتجة عن التصفيف الحراري والأشعة فوق البنفسجية.

سعره في السعودية حوالي 70 ريال. 


Tresemme Masque Keratin Smooth

إذا كنتِ تريدين ماسكات للشعر المصبوغ، بالتأكيد يمكنك استخدام هذا النوع. عبارة عن ماسك كيراتين منعم بعمق مصمم ضد الرطوبة والتجعد، مما يترك الشعر ناعم بشكل رائع. يتحكم في هيشان وتجعد الشعر لمدة تصل حتى 72 ساعة، ويساعد في فك تشابك الشعر. 

سعره في السعودية حوالي 30 ريال. 


Africa's Best Organic Hair Mayonnaise

عبارة عن ماسك عضوي وطبيعي للشعر بالمايونيز والعديد من الأعشاب والمكونات الطبيعية، يعمل على ترطيب الشعر بعمق وعلاج الشعر الجاف والتالف. 

سعره في السعودية حوالي 50 ريال. 


SheaMoisture Manuka Honey &Mafura Oil Intensive Hydration Treatment Masque

يتميز بأنه علاج مكثف وعميق يغذي الشعر بجرعة قوية من الرطوبة والمواد المغذية، يحتوي على مزيج من زبدة الشيا والعسل والمافورا والباوباب العضوية المعتمدة مع التين الصخري الأفريقي الغني بمضادات الأكسدة لاستعادة الرطوبة وحبسها. ينعم ويقوي البصيلات لشعر أقوى وأكثر صحة وخالي من التجعد. 

وأخيرًا، يمكنك عمل ماسكات الشعر مرتين أسبوعيًا ولا ننصح باستخدام ماسك يومي للشعر حتى لا يتم إرهاق الشعر والبصيلات. وننصحك دائمًا بضرورة فهم الشعر وفهم احتياجاته والاهتمام به وعلاجه بطريقة صحيحة للحفاظ على رونقه وجذابيته.  



أسئلة شائعة 

هل الماسكات تفيد الشعر ؟
بالطبع نعم يمكنك من خلال قراءة ما سبق ذكره معرفة فوائد الماسكات للشعر .

كيف اسوي خلطة للشعر ؟ 
من خلال ما ذكرناه بالاعلي يمكنك عمل ماسكات للشعر للتطويل أو ماسكات للشعر للتنعيم والهيشان .

كيف اسوي ماسك للشعر فى البيت ؟
يوجد العديد من ماسكات الشعر التى يمكنكِ الاعتماد عليها لتطويل شعرك أو تكثيفه أو تنعيمه .

ماهو ماسك الشعر الطبيعي ؟
هو عبارة عن بعض المواد الطبيعية التى يمكنك من خلالها عمل ماسك طبيعي لشعرك .

هل ماسك الشعر يغسل ؟
نعم يتم غسل الشعر بعد عمل الماسك حسب المدة المحددة والتى تكون على الأغلب ساعتين : ثلاث ساعات 

كيف يستفيد الشعر من الماسكات ؟
بالطبع هنا العديد من الخصائص التى تكون داخل المواد المستخدمة من بروتين وغيرها تعمل على تغذية الشعر .

ماسك الشعر قبل أو بعد الشامبو ؟
يمكنك تطبيق ماسك الشعر قبل استخدام الشامبو إذا كان طبيعياُ أما إذا كان من الصيدلية فيمكنك تطبيقه بعد الاستحمام 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-