القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرفى على أهم 9 مشاكل الشعر وطرق التخلص منها نهائياً

تعرفى على أهم 9 مشاكل الشعر وطرق التخلص منها نهائياً


نعاني كثيراً من مشاكل الشعر وتعد من الأشياء التى تسبب لنا كثيراً من الإزعاج هى وجود العديد من المشاكل الموجودة بالشعر ، ولكن قبل الولوج إلى معرفة طرق العناية ، يجب ألا نغفل عن شيئ مهم ، وهو معرفة أى نوع شعر نملكه ، حتى نعلم ماهى مشاكله ، وبالتالى الطرق الصحيحة لمعالجته والعناية به ، ونحن نغفل كثيراً هذه المسألة ، والتى تؤثر بالتالى على مظهرنا ، فنحن لا نحبذ الظهور بمظهر غير جذاب ومنسق ، فهذا يمثل عنصر هاماً من عناصر الاناقة ، والتى نبحث عنها جميعا سواء رجالاً أم سيدات ، بل وندفع الكثير من المال لأجل المحافظة على الشعر والعناية به ، لما كان له أهمية بين الجنسين ، وخصوصاً النساء ، حيث أنه أهم عنصر يميز المرأة ، كما يقال فى المثل " شعر المرأة زينة " لهذا نسعى جميعاً للحصول على شعر صحى ولامع ، وقد قدم العديد من خبراء الشعر العديد من النصائح التى تعمل على حماية الشعر والمحافظه عليه بطرق سليمة ، ونحن نسعى جاهدين لتقديم حلول الخبراء فى العناية بالشعر ، وهنا فى هذا المقال سوف نتعرف على أنواع الشعر ، وماهى مشاكله ، وطرق العناية الصحيحة فى الحفاظ عليه والتى يقدمها لنا خبراء الشعر والتجميل حول العالم .



مشاكل الشعر
مشاكل الشعر 


المحتوى 
  • انواع الشعر 
  • مشاكل الشعر
  • اهم النصائح للعناية بالشعر 

انواع الشعر:

  •  شعر دهنى
  • شعر عادى
  • شعر جاف
  • شعر مختلط


 شعر دهنى :
يحتوى الشعر الدهنى على إفرازات دهنية تنتجها الغدد الدهنية داخل فروة الرأس .

شعر عادى :
ويكون فيه أيضاً إفرازات دهنية ولكن بشكل قليل أى يكون إفراز معتدل .

شعر جاف :
وفيه لا يكون هناك أى إفرازات دهنية نهائى وإنما تكون فروة الرأس جافة وتحتاج إلى دهون .

شعر مختلط :
وهنا يكون الشعر فى حالة وسطية بين الجاف والدهني .

مشاكل الشعر

تساقط الشعر:

يعد من أهم المشاكل التى يعانى منها الكثير ، فهو مصدر إزعاج وضيق ليس فقط للنساء فحسب وإنما للرجال أيضاً ، فى حال سقوطه بشكل كبير وغير معتاد أو قد تؤدى إلى وجود الصلع للرجال خصوصاً ، ولا يحدث فى سن متأخر بسبب التقدم فى العمر وإنما يحدث فى سن الشباب ، ولعلاج هذا التساقط لابد من معرفة الأسباب المسببة له والتى تتلخص فى التالى حسب ما ذكره خبراء الشعر : 
  • بسبب عامل وراثى ، أو بسبب إنقطاع الطمث ، إستعمال بعض الأدوية كأدوية ارتفاع ضغط الدم ، أو أدوية حبوب منع الحمل ، أو مرض داء الثعلبة والذى يؤدى إلى فقدان الشعر فى العديد من أجزاء الجسم ، الحمل والرضاعة ، أو وجود إلتهابات فطرية فى فروة الرأس ، وجود عمليات جراحية ، وجود مشاكل بالغدة الدرقية ، وجود أمراض مناعية ، كذلك أدوية الأكتئاب ، وجود توتر ، أو سيولة فى الدم ، هناك أيضاً وجود عادات سيئة يمكن أن تساهم فى تساقط الشعر كإستخدام مصففات الشعر والتى تؤذى الشعر بسبب فرض الحرارة ، كذلك كثرة صبغ الشعر ومنتجات سحب اللون ، تجعيد الشعر بشكل مبالغ فيه ، والضغط على الشعر بشكل مستمر ومتكرر ، كل هذه العوامل تساهم فى حدوث التساقط .

  • يبقى السؤال المهم وهو هل يوجد علاج لحل هذه المشكلة ؟ والإجابة بالطبع نعم .

  • أولا يجب الإهتمام بالتغذية الداخلية كتناول الخضروات الطازجة والفواكه ، التقليل من صبغات الشعر ومنتجات سحب اللون ، العناية بالشعر وعمل حمامات كريم بصفة منتظمة ، التقليل من إستعمال المصففات للشعر قدر الإمكان ، الإبتعاد عن التوتر والاجهاد ، عدم تمشيط الشعر وهو مبلل ، استعمال شامبو وبلسم مناسبين لنوع الشعر ، التقليل من غسل الشعر قدر الإمكان ، كذلك يمكن العلاج عن طريق عمل كولاجين للشعر من خلال حقن الكولاجين أو عن طريق تناولها كـ مكملات غذائية التي تحفز إنتاج الكولاجين في الجسم مما يساعد على تغذية بصيلات الشعر وتحفيزها على النمو ومنع تساقطها .


قشرة الرأس :

واحدة من أهم مشاكل الشعر والتى تسبب لنا الإحراج والضيق ، والتى تؤثر على مظهرنا وثقتنا وخصوصاً فى أولئك الذين يتميزون بالشعر الداكن والتى تكون أكثر عرضة للظهور بها ، وللحصول على علاج قشرة الشعر بشكل فعال لابد من معرفة أسباب وجوده :
  • والتى تتمثل فى التالى كما أخبرنا خبراء الشعر والتجميل : فقد يكون بسبب وجود عدوى ، أو الخميرة ، أو وجود أمراض جلدية معينة ، أو إلتهابات الجلد الزهمي ، أو أن تكون عملية الأيض بطيئة ، أو إنسداد فى مسامات خلايا الجلد وفروة الرأس وتراكم الدهون فوق الفروة مع وجود تأثير فى عوامل البيئة ، وتعد هذه من أهم الأسباب التى تسبب القشرة .

  • ومن الجيد وجود علاج فعال فى علاج القشرة  : والذى يتلخص فى إستعمال شامبو وبلسم ذات نوعية جيدة ، أو عمل بعض الوصفات المنزلية البسيطة باستخدام خل التفاح على سبيل المثال والعديد من الوصفات والتى سوف نتطرق لها لاحقاً فى المقال .   

تقصف الأطراف :

يعتبر تقصف الشعر من المشاكل الأكثر شيوعاً ، والذى تعانى منها النساء بشكل أكبر من الرجال .
  • هناك العديد من الأسباب التى تعمل على تقصف بصيلات الشعر والتى ذكرها الخبراء كالتالى استعمال المصففات الحرارية والتى تكون ذات حرارة عالية ؛ والتى تتسبب فى وجود الشعر التالف ، كذلك كثرة استخدام منتجات تلوين الشعر لصبغ الشعر والذى قد يؤدى إلى حدوث تلف فى الطبقات الخارجية المغلفة للشعرة والتى تعمل على الحفاظ عليها ، الإكثار من إستعمال منتجات كيميائية على الشعر ، بجانب إستخدام مفرط لأجهزة فرد الشعر .

  • ومن أجل علاج الشعر التالف ، يجب التقليل من إستخدام المصففات للشعر وأجهزة فرد الشعر ، كذلك التقليل من المنتجات الكيميائية ، العمل على قص الشعر وتقليمه كل 8 أسابيع ، وذلك للحفاظ على صحة الشعر ، إستعمال بلسم من النوعية الجيدة والمناسبة لنوع الشعر .


الشعر الخفيف :

من المشاكل التى تعانى منها السيدات والرجال على حد سواء والتى قد تمتد إلى ظهور صلع فى بعض المناطق من فروة الرأس فى نهاية المطاف .
  •  وقد تكمن أسبابه في إنخفاض فى مستوى الحديد فى الجسم ، أو وجود بعض المشاكل الهرمونية ، أو بسبب الإفتقار إلى التغذية الصحية والسليمة ، أو استعمال الشامبو وكذلك بلسم الشعر الغير مناسب لنوعية الشعر ، أو وجود مشاكل بالغدة الدرقية ، كذلك تراكم بعض المنتجات الكيميائية على فروة الشعر ، كذلك وجود قشرة الشعر قد تسبب ظهور الشعر الخفيف .
  • هناك طرق لعلاج الشعر الخفيف والتى ذكرها خبرائنا والتي تتمثل في التعامل بلطف مع الشعر ، باستخدام مشط ذو أسنان واسعة ، استعمال منتجات إصلاح الشعر ذات النوع الجيد .



الشعر الأبيض :

أو ما يعرف بالشيب حيث يعتبر من المشاكل المتكرر في حال التقدم في العمر ولكن تكمن المشكلة الحقيقية في ظهور الشعر الأبيض في عمر الشباب ، والتى تسبب لهم مزيداً من القلق والانزعاج .
  • وهذا يكون بسبب أحد العوامل الأتية : عوامل وراثية ، أو بسبب العلاج الكيميائى والإشعاعى ، أو سوء التغذية ، أو فرط في نشاط الغدة الدرقية ، أو الإستخدام الغير معتدل للمجففات الكهربائية للشعر ، أو وجود نقص في الحديد والنحاس وبعض الفيتامينات والمعادن في الجسم ،  الإفراط في استعمال صبغات الشعر المركزة .

  • ولحل مشكلة اللون الأبيض يمكن استخدام ألوان صبغات الشعر لتلوين الشعر ، أو يمكن استعمال مواد طبيعية لتلوين الشعر أيضاً ، يمكن علاج الشيب بطرق آخرى كتحسين نسبة الحديد والنحاس والمعادن في الجسم ، والحفاظ على رطوبة الشعر ، والتوقف عن التدخين .

الشعر الجاف :

من المشاكل غير المألوفة والتي تسبب إزعاج ، فهى مشكلة مرتبطة بنوع الشعر ذاته .
  •  هناك أسباب تسبب في جفاف الشعر وقد لخصها الخبراء في نقص نسبة الرطوبة والزيوت في الشعر ، التعرض المفرط للعوامل البيئية كالرياح والشمس والهواء الجاف ، كذلك أثبتت بعض الدراسات أن استخدام الصبغات الكيميائية ومجففات الشعر من أهم الأسباب للشعر الجاف ، كثرة غسل الشعر ، تعرض الشعر لمياه تحتوى على كلور وذلك لصحة الشعر .

  • ويمكن علاج الشعر الجاف من خلال نصائح الخبراء والتي تتمثل في عمل حمامات زيت للشعر بصفة دورية للحفاظ عليه من الرطوبة ، كذلك التقليل من المجففات والصبغات للشعر للحفاظ على صحته ، التقليل من تعريض الشعر للعوامل البيئية قدر المستطاع وكذلك المياه التي تحتوي على كلور .


بهتان الشعر :

من المشاكل التى تشعرك بالضيق ، هو بسبب عدم وجود أو قلة لمعان الشعر ، مما يوحي بعمر أكبر من عمرك الحقيقي .
  •  ولبهتان الشعر أسباب عديدة منها : كثرة استخدام مصففات الشعر ، أو تأثير عوامل البيئة ، أو وجود ضغوطات وتوتر ، كثرة استعمال منتجات الشعر الكيميائية والتي تترك ترسبات على الشعر وتزيد من بهتانه .

  • ولعلاج بهتان الشعر يجب تجنب تعريض الشعر للغبار والأوساخ ، كذلك استخدام الشامبو المخصص لنوع الشعر وذات نوعية جيدة لإزالة بقايا المواد الكيميائية ، واستعمال البلسم بشكل مستمر .


الشعر الهايش :

يعد الشعر الهايش"المجعد" من أصعب المشاكل التي تعانى منها النساء خصوصاً ، حيث تريد كل سيدة وفتاة الظهور بشعر صحى ناعم حريرى ولامع .
  • وتعد من الأسباب المسؤولة عن وجود الهيشان "الشعر المجعد" حيث يكون مستوى الرطوبة في الشعر أقل من المستوى العادى ، بمعنى قلة نسبة إفراز الزيوت في الفروة ، الإستخدام المفرط للمجففات الكهربائية ، بسبب استخدام ادوات تصفيف الشعر الساخنة ، أو التعرض للشمس والرياح .

  • وينصح الخبراء لعلاج الهيشان "التجعد" ، استعمال منتجات الشعر القائمة على السيليكون وذلك لمحاربة الهيشان ، كذلك يمكن استعمال منتجات مكافحة التجعد تحتوي على مصادر البروتين مثل فول الصويا، بروتين القمح ، ايضاً يمكن عمل كيراتين للشعر في الصالونات ومراكز التجميل .


الشعر الدهنى :

تعد من المشاكل الشائعة وذلك بسبب وجود إفرازات للزيوت بشكل زائد عن الحد الطبيعي ، والتي تفرزها الغدد الدهنية ؛ ونتيجة لذلك يؤدي إلى إغلاق الأوساخ بها وتراكمها ومزيداً من المشاكل ، حيث يظهر أصحاب الشعر الدهني بمظهر غير لائق بسبب الحكة والقشرة .
  • وهناك أسباب شائعة والتي تظهر في طرق العناية السيئة للشعر ، العامل الوراثى ، وجود تغيرات في الهرمونات ، كثرة تناول أطعمة غنية بالدهون .

  • وهناك نصائح لخبراء الشعر يمكن عملها للشعر الدهني لتقليل الإفرازات منها استخدام شامبو مخصص ليعمل على تقليل الدهون ، كذلك غسل الشعر من 3:2 مرات في الأسبوع .

أهم النصائح للعناية بالشعر التي قدمها خبراء الشعر والتجميل

  • ضرورة تمشيط الشعر بلطف والبدأ بالتمشيط من الأطراف أولا ثم الجذور ، ولا تقلقى من تساقط الشعر ، فمن الطبيعي أن تفقد ما بين 100 إلى 150 شعرة في اليوم .
  • الإهتمام بالغذاء الجيد ، ليس للجسم فحسب وإنما لصحة الشعر ايضاً ، فهو مهم في نمو الشعر ، وذلك لشعر أكثر قوة وتألق .
  • الحفاظ على ترطيب الشعر بشكل متكرر ، وخصوصاً في فصل الشتاء والخريف ، من خلال استعمال زيوت الشعر وحمامات الكريم للحفاظ عليه من الجفاف والتجعد .
  • التقليل من استخدام مجففات الشعر وأدوات التصفيف بقدر الاستطاعة ، للحفاظ على الشعر من التلف والتقصف .
  • قص الأطراف التالفة ، مرة واحدة كل 8 إلى 12 أسبوعاً ؛ لحمايته من التقصف .
  • غسل الشعر مرتين في الأسبوع  بالشامبو المناسب لنوعية الشعر ، والذى يعمل على الحفاظ على الشعر والتخلص من المواد الكيميائية ، كذلك إختيار البلسم نفس ماركة الشامبو .
  • عمل تدليك للشعر بشكل متكرر ، وذلك لتنشيط الدورة الدموية للشعر ، وتحفيز الشعر ، مما يساعد على تطويل الشعر وكذلك تكثيف الشعر .
  • عدم تمشيط الشعر وهو مبلل ، للحفاظ عليه من التساقط ، حيث تكون الشعرة  ضعيفة في هذا الوقت .
  • عدم تعريض الشعر للعوامل البيئية كالأتربة والشمس والرياح .
  • عدم عمل صبغات للشعر في حال كان الشعر جافاً ، حتى لا تؤذي الشعر وتتسبب في التلف والتقصف .
  • عمل وصفات طبيعية تساعد في زيادة نمو الشعر كإستخدام زيوت طبيعية ، مثل زيت شجرة الشاي ، وزيت جوز الهند المعروف بفوائده العظيمة للشعر، أو عمل ماسك من زيت الخروع وزيت الزيتون وعمل تدليك للشعر .


 المصادر 

reaction:

تعليقات