القائمة الرئيسية

الصفحات

7 طرق للشعور بالسعادة ( feeling happy) والاسترخاء النفسى

7 طرق للشعور بالسعادة ( feeling happy) والاسترخاء النفسي


ماهى السعادة ؟ وكيف نحصل عليها ؟ هذه الاسئلة تدور فى ذهن الجميع ولكن ليس بالكثير من يستطيع الحصول على إجابة شافية له ,وكلاً منا له نظرةً مختلفة حيال السعادة ,فمنا من ينظر اليها على انها المال الوفير في توفير المال بالنسبة له أو من وجهة نظره انها تلك ويرى أنه على صواب , ومنا من يختلف عنه تماماً فيرى انها هى وجود الاهل الى جانبه ويرى بالطبع انه ايضاً على صواب , ومنا من يراها فى وجود الأصدقاء فحسب سواء اصدقاء حقيقين ام مزيفين فهو لم يختبرهم , ولا يريد ان يختبرهم حتى لا يصطدم بحقيقة بعضهم , والان قد تحدثنا كثيراً حول هذا الموضوع ولن نطيل الحديث أكثر من ذلك دعونا نتحدث عن تعريفها .

الحقيقة أن السعادة لا يوجد لها تعريف محدد ولكن هى شعور داخلى داخل الإنسان نفسه حيث لا يستطيع وصف هذا الشعور الذى يتخلل أعماقه من الداخل يشعره انه طائر يطير ويحلق في السماء بدون قيود او سلاسل , دون أعباء ولا تكلف انه شعور لا يوصف حقاً .

صور مكتوب عليها happy
صور مكتوب عليها happy


 أما الآن فدعونا نتكلم عن كيفية الحصول عليها ؟ كلنا نريد هذا الشعور على اختلاف أعمارنا وعرقنا .
هل من حل او طريقة ؟ الإجابة نعم هناك طرق كثيرةً للوصول للسعادة فقد اجتهد علماء النفس والاجتماع وتطوير الذات لفهم السعادة وطرق الحصول عليها للوصول للاسترخاء النفسي
والاًن دعونا نعرض جزء بسيط ومهم من هذه الطرق :


القرب من الله :
دعونا نؤكد أنه بدون القرب من الله لن تكون هناك سعادة حقيقية فهى اولى الطرق او ما معناه البداية فشعورك بالقرب من الله يغير حياتك نهائياً ولان الموضوع مرتبط بشئ داخلى فهذا أنسب الطرق في لحظات القرب من الله سبحانه هى الأمل الذى يشع نوراً فى داخلك ويظهر الطاقة الايجابية .


العمل :
لا تجلس دون عمل فالعمل يملأ وقت ويجعلك تشعر بأن لك قيمة وهدف فى الحياة تسعى له ولهذا عندما تجد نفسك تتقدم وتنجح حتى ولو هذا النجاح بسيط ولكنه ذات تأثير كبير عليك فهو يعطيك شعورا بالسعادة والطاقة الايجابية .


مارس الرياضة :
ممارسة الرياضة بشكل عام تفيد فى اشياء عدة من تقوية العضلات والتهذيب والصبر وتزيد من قدرات العقلية , ولكن ما يهمنا الأن هو انها تفيد فى تحسين المزاج وإزالة الاكتئاب وتجعل ذهنك صافياً ,وهذا ينطبق على أنواع الرياضة المختلفة وليس رياضة اليوغا بشكل خاص , فعند ممارسة الرياضة يفرز المخ مادة تسمى مادة (الإندورفين ) وهي المسؤولة عن تحسين المزاج وتشعرك بالسعادة .



لا تتوقع أكثر مما يجب :
كما يقولو لا ترفع سقف توقعاتك اى لا تتوقع أشياء لن تحدث ولا تبالغ فى توقعاتك بمعنى لا تعمل عملاً صغيراً وتتوقع انه سوف يحقق نجاحاً كبيراً فمن الممكن أن يحدث ولكن ليس دائماً ولا شرطاً أن يحدث احلم ولكن لا تبالغ حتى لا تصدم وتيأس .


لا تسوف :
والتسويف معناه أن تأجل الأعمال المطلوب عملها الاًن وتتركها أو تؤجلها وانت تستطيع عملها الاًن فهذا من شأنه سوف يجلب عليك احساس بالثقل كما قال المختصون , ولذلك عليك عمل أو إنجاز مهامك فى وقتها إن استطعت ذلك حتى تشعر بالراحة .


اعمل ما تحب :
من منا ليس لديه هواية ما وشغف بشئ معين يحب فعله , لا تحرم نفسك من هذه المتعة فهذه الهواية قد تكون منذ الطفولة ولكن بسبب الضغوط وظروف الحياة لم تتمكن من عملها أو حتى التفكير فيها , لا تهمل هذا الشغف وخصص له وقت فهذا من شأنه ان يعيد للحياة ويحسن مزاجك ويرفع عنك الضغوطات ويشعرك بالسعادة الحقيقية .


انسى الماضى :
ما مضى فقد فات فلا تجعل حياتك فى دائرة مظلمة وتغلق على نفسك الأبواب و تسرح بفكرك للماضي والذكريات المؤلمة , والتى لن تجدي ولن تنتفع منها بشيء , فقط ستسبب لك التعاسة وتحجب نظرك من رؤية السعادة وكل ما هو جميل أمامك , ورؤية النعم التى تملكها وسوف يفقدك التمتع بها .





وهنا نذكر بعض المقولات التى تعتبر بمثابة خلاصة حياة عاشوا فى هذه الحياة وتعلموا منها الكثير :


  • اذا اردت ان تعيش حياة سعيدة فاربطها بهدف وليس بشخص أو أشياء ( اينشتاين) .

  • لا يمكن ان ترى السعادة وانت غارق فى الآلم ( سيغموند فرويد) .

  • تفشى الإحباط في مجتمعاتنا لأننا تخلينا عن الفرح ، انصرفنا عن البهجة ، ونسينا أن الأفراح الصغيرة وقود للأفراح الكبيرة ، وأن البحر يبدأ بقطرة ، والشجر ينهض من بذرة ( عبدالله المغلوث) .

  • السعادة احيانا او ربما دائما لا تتطلب الكثير سوى بعض الحب والسخاء وقليل من الحرية (واسينى الاعرج) .

  • لا شئ فى الدنيا خاطئ تماما ، حتى الساعة المتوقفة تكون صحيحة مرتين في اليوم (باولو كويلو) .

  • اللجوء إلى الله سيخفف عنك ويهبك المزيد من السكينة (خولة حمدي ) .

  • سر تكيفي مع الحياة ؟ انى لغير اليأس كما اغير قميصي (إميل سيوران) .

  • إن الله ضمن لك الرزق فلا تقلق ( دكتور عمر عبد الكافي ) .

  • تعلم من الامس ، وعش اليوم ، واجعل لديك الامل فى الغد (ألبرت أينشتاين) .



واخيرا لا تنتظر السعادة تأتي إليك فهي لن تأتى إن لم تذهب اليها انت وتحضرها من داخل نفسك ولا تعلق سعادتك بالآخرين حتى تشعر بالسعادة والاسترخاء النفسى .


انت الان في اخر مقال
reaction:

تعليقات